close
عنوان الصورة

السبت، 2 مارس 2013

الادارة المحلية L'administration locale






الادارة المحلية L'administration locale



يرتكز التنظيم الاداري في أي دولة على أساليب فنية تتمثل في المركزية و اللامركزية كسبل لتوزيع النشاط الاداري بين مختلف الأجهزة و الهيئات بين مختلف الأجهزة و الهيئات الإدارية بالدولة ,فالتنظيم الاداري و مهما كان النظام السياسي أو الاقتصادي السائد في الدولة ما يبنى على أجهزة و ادارات مركزية و أخرى لا مركزية .
و اختلاف الأنظمة بين الدول يكمن في مدى الأخذ  بنظام المركزية أو اللامركزية  مراعاة في دلك المعايير السائدة بها في المجال السياسي , الاقتصادي , الاجتماعي و الثقافي .
تتجسد اللامركزية الادارية في صورتين , حيث تمثل الأولى اللامركزية الاقليمية و الثانية اللامركزية المرفقية , و تعد اللامركزية الاقليمية دات أهمية قصوى في أي نظام اداري فهي تبنى على أساس دستوري و تتبلور في شكل ادارة محلية .
ü     مفهوم الادارة المحلية : Le concept de l'administration locale
الهدف من ادارة محلية هو ادارة مرفق محلي دو نفع عام و تزداد أهميتها كلما اقتربت من المواطن كما تعتمد على أسس و مقومات تدعمها و تلهمها سبل التسيير الحسن .
     أهمية الادارة المحلية : L'importance de l'administration locale
      اهتم الكثير من الباحثين كل حسب الاختصاص بالإدارة المحلية بالغ الاهتمام , فعلماء
 الاجتماع اهتموا بها من منطلق أنها تشكل صورة و صور التضامن الاجتماعي , كما أن الادارة المحلية  تقوم على فكرة تقسيم العمل و هو ما يجعلها محل اهتمام هده الفئة من الباحثين .
اما من الناحية السياسة تكمن اهميتها في امكانية المنتخبون المشاركة في صنع القرار مما يجسد فكرة الديمقراطية , أما علماء الإدارة اهتموا بهذا النوع من الادارة نظرا لأهميته في نظرية التسيير و التنظيم  فلا يمكن تجسيد فكرة التنظيم في الادارة العامة دون التركيز على النظام الاداري المحلي .
     أسباب الاعتماد على نظام الادارة المحلية :
     توجد أسباب لاعتماد هدا النظام الداري يمكن اعتبارها موحدة في
 العالم , منها :
تزايد مهام الدولة : في السابق كانت مهام الدولة محصورة في ضمان الأمن و العدالة و الدفاع فتطورت فيما بعد الى دواة متدخلة تعنى بالمسائل الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية و غيرها , هدا التنوع في النشاط و التعدد في المهام فرض انشاء هياكل لمساعدة الدولة في  الدور المنوط بها و المتمثلة في الادارة المحلية .
التفاوت فيما بين أجزاء اقليم الدولة :  توجد في الدولة المناطق الساحلية و المناطق القريبة من العاصمة و المناطق البعيدة عنها , كما تختلف من حيث تعداد السكان . الى جانب وجود المدن المكتظة بالسكان .
هدا الاختلاف بين منطقة و أخرى على أساس عامل جغرافي و سكاني و آخر مالي , يفرض بالضرورة الاستعانة بإدارة محلية لتسيير شؤون الاقليم , فلا يمكن تصور تسيير كل المناطق بجهاز مركزي واحد موجود على مستوى الدولة .
تجسيد الديمقراطية المحلية : تعبر الادارة المحلية تسيرا ذاتيا , و هي وسيلة لاشتراك المنتخبين مع الشعب في ممارسة السلطة و من تم فهي علامة من علامات نظام الحكم الديمقراطي .
ومنه فهي أكثر النظم الادارية فعالية و ديناميكية نظرا لقربها من المواطن .
     العلاقة بين الادارة المحلية و اللامركزية الادارية : La relation entre l'administration locale et de la décentralisation administrative.
تعتبر اللامركزية أسلوبا جديدا طهر مند القرن التاسع عشر و بداية القرن العشرين , أين ارتبط مفهوم اللامركزية بالدارة المحلية و الهيئات القائمة على هدا المفهوم ألا و هي الجماعات المحلية .
   ماهية اللامركزية الادارية : Que la décentralisation administrative
 تعتبر اللامركزية الادارية من أهم الأساليب المعتمدة في تسيير الادارة المحلية , و هدا الأسلوب تحكمه قواعد واعتبارات عديدة تجعله أنجع الأساليب في ادارة المحليات .
ا- تعريف ا اللامركزية الادارية  : اللامركزية الادارية هي دلك النظام الاداري الدي يقوم على توزيع السلطات و الوظائف الادارية بين الادارة المركزية و الوحدات الاقليمية الأخرى و المستقلة قانونا عن الادارة المركزية بمجرد اكتسابها الشخصية المعنوية مع بقائها خاضعة جزئيا لرقابة الادارة المركزية .
هدا التعريف يشمل جانب سياسي يتمثل في تمكين الأجهزة المحلية المنتخبة من تسيير شؤونها مما يرسخ مبدأ الديمقراطية الادارية , أما الجانب القانوني يتمثل في توزيع الوظيفة الادارية في الدولة بين الأجهزة المركزية و المحلية من جهة , و بين الأجهزة المركزية و الهيئات المستقلة دات الطابع المرفقي من جهة أخرى .
ب-اعتبارات تجسيد اللامركزية الادارية :  يرجع تجسيد اللامركزية الادارية في الدولة الى :
- نوع الوظائف و المهام : بالرغم من استقلالية الجماعات المحلية الا أنه لا تخول لها السلطة المركزية ممارسة كل الوظائف , اد هناك وظائف نظرا لطابعها لا تحتاج الى تفويض كالدفاع و الامن . أما الوظائف الأخرى كالتجهيز و التجارة و الفلاحة و المواصلات و الري.......يمكن نقلها الى المستوى الاقليم .
- درجة النمو و الوعي الاجتماعي : تتجسد اللامركزية الادارية على المستوى المحلي في الادارة المحلية و التي تخول لها صلاحية ادارة الشؤون المحلية علة أكمل وجه مما يفرض كفاءة و درجة عالية كم الوعي الاجتماعي حتى تضمن نجاحا اكبر.
- مدى ت وفر الخبراء الاداريين : يعتبر نقص الخبراء الأكفاء و المختصين في المجال الاداري مانعا دون اتخاد قرارات مصيرية و هدا ما ينعكس سلبا على شؤون الاقليم .
ج- أركان اللامركزية الادارية : تقوم اللامركزية على ثلاث أركان أساسية :
     المصالح المحلية المتميزة : يرتكز نظام اللامركزية الادارية على المصالح المحلية  التي تتكفل بالإشراف و
 التسيير من قبل الاشخاص المعينين و المنتخبين من قبل الشعب حتى يتسنى للسلطة المركزية ادارة المصالح العامة التي تهم الدولة ككل , فالدولة تسيطر على مرافق الأمن و القضاء و المواصلات بين الأقاليم . أما الوظائف الاخرى كالصحة و التعليم و الكهرباء.....تعنى بإدارتها المصالح المحلية لأن هده الأخيرة أدرى بحاجة المجتمع وبالتالي تتحمل مسؤولية توفيرها .
       الهيئات المحلية المسيرة : لا يكفي أن يعترف المشرع بأن هناك مصالح محلية متميزة فحسب بل يلزم عليه أن
يوكل ادارة و تسيير هده المصالح لدوي الشأن أنفسهم و لما كان من المستحيل على جميع السكان المحليين أن يقوموا بهده المهمة بأنفسهم مباشرة فمن الضروري أن يقوم من ينتخبونه نيابة عنهم أو بتعيين من السلطة المركزية .
رقابة السلطات المركزية : الرقابة من خلال وجود أجهزة رقابية مركزية على الهيئات أو الوحدات المحلية و
العاملين بها , فقد اصطلح على الرقابة المركزية بالوصاية الادارية لدى رجال القانون الا أنها لا تعتبر عن المقصود لهدا لابد أن تحل محلها الرقابة الادارية نظرا للفوارق الأتية :
-يأخذ بمبدأ الوصاية الادارية في القانون المدني نظرا لانعدام الأهلية لكن الادارة المحلية تتمتع بكامل الأهلية في الممارسات القانونية المنوطة بها .
-الوصاية الادارية تقوم على فكرة احلال شخص محل شخص آخر فاقد الأهلية أو ناقص الأهلية رعاية شؤونه و ادارة أمواله .
ففي نظام اللامركزية الادارية لا يكفي أن تقوم الجماعات المحلية بالدور المنوط بها فحسب , بل تتعدى الى قياس مدى نجاح السلطات المحلية في تمتعها باستقلالية مالية واسعة .

مجلة اقتصاديات شمال افريقيا العدد4, أ/ بسمة عولمي , كلية العلوم الاقتصادية و التسيير جامعة باجي مختار –عنابة- الجزائر .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادارة المنازعات الادراية

ادارة المنازعات الادراية تعتبر المنازعات(سواء الفردية أو الجماعية)اليوم داخل المؤسسات العمومية اللتي تقع بين المنظمات العمالية وأرباب ال...